إدارة مواد الإشعاع الطبيعي (قشرة النشاط الخاص المنخفض)

تم اكتشاف رواسب المواد المشعة التي تحدث بشكل طبيعي (NORM) والتعرف عليها في صناعة استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، منذ عدة عقود مضت. وتعرف NORM أيضًا باسم LSA (قشرة النشاط الخاص المنخفض). يمكن تنظيف الجهاز من القشرة أو الرواسب الطينية أو الأشكال الأخرى من مواد الإشعاع الطبيعي (NORM) ويتم التخلص من المخلفات الإشعاعية المتولدة عن ذلك بشكل صحيح.

ما هي مواد الإشعاع الطبيعي؟

تحتوي الخزانات الجوفية على الماء والنفط والغاز الطبيعي بنسب مئوية مختلفة. ويمكن أن تشتمل مياه التكوينات على الباريوم والاسترونتيوم والكالسيوم ومواد الإشعاع الطبيعي وغيرها من مواد الإشعاع النووي. أثناء الاستكشاف عندما يتم حقنها بالماء، ينتج عن ذلك عدم توافق كيميائي مع التكون التابع لمادة خاملة كيميائيًا وغير قابلة للحل أو الذوبان والتي تعرف باسم NORM (مواد الإشعاع الطبيعي أو المواد المشعة التي تحدث بشكل طبيعي) ويمكن أن تترسب هذه المادة وتتجمع في شكل قشرة أو رمال أو شمع أو رواسب طينية. وقد تتواجد مواد NORM في المياه التي يتم إنتاجها، ونواتج التكثيف وغاز الرادون ونواتج الراديوم، يمكن العثور عليها في الغاز الطبيعي الناتج.

المراقبة القانونية

إن الطبيعة الإشعاعية للمادة تمثل خطرًا ينشأ عادة أثناء استخراج النفط أو الغاز الطبيعي، وبخاصة من الحقول القديمة. وفي هذه الحالة فإنها تخضع لقوانين وتشريعات تفرض على المشغلين والمقاولين تقديم برامج تدريبية للتوعية وإجراءات عمل لمراقبة وحماية والحد من تعرض العاملين للأشعة.
تنتشر في جميع أنحاء العالم قوانين وتشريعات تحكم عمليات معالجة وتخزين والتخلص من مخلفات مواد الإشعاع الطبيعي NORM.

المزيد من المعلومات

لمزيد من المعلومات أو الحصول على مناقشة ودية حول خدمات تقييم ومراقبة ومعالجة والتخلص من مواد الإشعاع الطبيعي NORM، تفضل بالاتصال على Sureclean على الهاتف رقم +44(0) 1651 869349 أو عبر رسالة بريد إلكتروني على This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.